ما الذي يأتي أولاً؟ النسخة أم الخط؟

معضلة اليوم مثل معضلة البيضة والدجاجة: من يأتي أولاً؟ النسخة أم الخط؟ هناك خيط رفيع بين التصميم مع أو دون كلمات.
يمكن أن يتغير رأيك في الطباعة والتصميم عندما تقرأ الكلمات. لنعود بالذاكرة إلى تلك العملية هل أختار الخط أولاً أو الانتظار للحصول على نسخة؟ (من دون مبالغة، يكمن السر في التعاون. إذا كنا لا نعمل معاً، سينتهي بنا المطاف بلوحة فارغة.) وإليك بعض السيناريوهات المختلفة والاقتراحات.

الإشكالية/المعضلة

 

الموعد النهائي لتسليم المشروع يقترب. أنت و المؤلف تعملان بشكل مستقل. ولكن إن لم تبدأ في التصميم إذن لا توجد طريقة لتنهي المشروع قبل الموعد النهائي.
حين تبدأ بالرسم. يكون ملخص التصميم جيداً جداً بالتالي سوف تشعر أنه سيكون لديك فكرة لائقة للعمل على المشروع، ومتطلبات العلامة التجارية و لوحة الألوان. ولكن عندما يتعلق الأمر بأسلوب الخط والطباعة فأنت لوحدك.
فمن المحتمل أن هذه المعضلة ستكون مصدراً رئيسياً للتوتر, في بعض الأحيان قد يكون باستطاعتك أيضا الحصول على التصميم و خيارات الطباعة  وبدأتَ على قدم وساق وبالقوة لملاءمة النسخة في التصميم أو سينتهي بك المطاف إلى إعادة النظر في كل خيارات الطباعة عندما تأتي نسخة.و إذا كانت الخيارات ليست جيدة جداً. فما العمل؟

العناوين الرئيسة

 

النسخة الأكبر والأكثروضوحاً في التصميم يجب أن تناسب احتياجات وأسلوب و مزاج المشروع كما يجب أن تكون مقروءة
للأسف، كمصمم، غالباً ما يعني هذا أنك تحتاج حقا للعبارات أولاً. سوف تكون العناوين 10 حروف أو 100؟ هذا العامل البسيط وحده يمكن أن يحدث فرقاً هائلاً في أسلوب الكتابة – عريضة كانت أم مختصرة، وما إذا كان العنوان الرئيس هو خط واحد أو صفوف متراصة.
هل العنوان يستخدم كجزء رئيس من العرض؟ وإذا كان الأمر كذلك، هذا يزيد من أهمية عمل نسخة قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الطباعة. كيف يمكن للأحرف العمل معا؟ هل هم مكدسون بشكل يعتمد على الأحرف الصغيرة   (x-heights)بشكل تصاعدي أم تنازلي؟.
وأخيرا هل فعلاً أشكال الحروف متناسقة مع الكلمات المستخدمة؟ (أحيانا بعض الخطوط و الأحرف المحددة لا تعملان معاً و هنا قد نحتاج إلى استخدام كتابة أكبر).

الأجزاء الصغيرة

 

وبصرف النظر عن العنوان سيكون هناك الكثير من الأجزاء الصغيرة في جميع أنحاء التصميم, عناصر مثل ملصقات التوجيه، الشرح، أزرار النصوص أو تذييل المعلومات التي تتضمنها معظم أنواع المشاريع
يمكنك أن تملأ كل النص تقريبا  في مرحلة مبكرة من التصميم ومن المرجح أنها لن تتغير بشكل كبير. (عدد قليل من أرقام في رقم الهاتف أو اسم جهة الاتصال قد تتغير، ولكن ليس بطريقة مبالغ فيها).
إذن فلتبدأ في تحديد الخطوط لهذه المعلومات. من العوامل المهمة في هذا الصدد أن تكون لديك فكرة إلى أين تتجه مع كل هذه الخطوط وأساليب الطباعه عندما تقوم بالاختيار بحيث تتناسق أزواج الحروف بشكل جيد مع بقية الخطوط في مخطط الصفحة. من خلال استخدام الخطوط “المحايدة” ، يمكنك زيادة فرصة العمل بها حالما تتم ملاءمتها مع أشكال الحروف الأخرى.

 

المضمون

 

يمكن أن تحدد مبكراً نوع الخط المستخدم في المشروع عند معرفة الكمية والنمط لمضمون المقال.
للمدونة أو المشاريع ذات المحتوى الثقيل، فلتمضي أولا في عملية الاختيار. كما هو الحال مع النسخ ذات الأجزاء ، اختر خطوط محايدة مقروءة, (ربما حتى يمكنك استخدام نفس الخطوط هنا في أحجام مختلفة.) ركز على إنشاء حيز للعمل للخطوط ذات الأجزاء الكبيرة بحيث تكون سهلة للقراء.استخدم النصوص النائبة للتصميم لتعطيك إحساساً بالنظر وبخلاف عناصر النص ذات الكتل الكبيرة (يمكنك استخدام لوريم إيبسوم لمصلحتكم هنا). حدد أهمية النص من خلال نصوص ذات كتل كبيرة بالإضافة إلى عناصر مثل الألوان أو تغميق الخطوط.
للمشاريع ذات النص المحدود، مثل مواقع الإنترنت الترويجية، فإنه من الأفضل التمهل في انتقاء مجموعة الخطوط حتى تعرفون ما هي الخطوط التي ستكون جزءاً من المشروع، حتى تعرف ما هي النسخة والمضمون. وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يكون محبطاً في بعض الأحيان، عندما يكون المضمون محدوداً للتصميم تتم معاملته كالعناوين.

 

الخطوط الأيقونية

إذا كنت تستخدم رمز الخطوط، إذن استخدمها على الفور.
الشئ الجميل عن هذه “الخطوط” هو أنها ليست حروفاً على الإطلاق بل هي تصاميم مجوفة  يمكن استخدامها في جميع مراحل المشروع. اختر شيئاً يلائم مزاج وأسلوب التصميم وتقدم. نصيحة صغيرة : الأبسط عادة مايكون أفضل عندما يتعلق الأمر بالخطوط الأيقونية.

 

نصائح للطباعة و التصميم

 

والآن بعد أن كنت تفكر في مختلف عناصر النص، وعندما قد تصلك النسخة، قد يصيبك عنصر الفزع و يتسلل لك مرة أخرى عندما يقترب الموعد النهائي. ولكن هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك فعلها للمساعدة في الحفاظ على المشروع يتحرك ، على أمل الاستقرار على نوع اللوحة.
  • اكتساب صداقة المؤلف: معرفة الشخص الذي يقوم بكتابةالنسخة وطلب القليل من المساعدة لمعرفةما الذي يفكر أو تفكر فيه.
  • أصبح محرراً: المحرر الجيد يمكن أن يشكل و يقولب الكلمات من فريق الكتابة بطرق أخر ىتساعد لصالح رسالة التصميم.
  • قم بإحصاء الأنواع و استخدمها نفسها :صمم مع الأخذ بعين الاعتبارالأنواع التي قمت باختيارها. من خلال معرفة مقدار المساحة المحددة للخط ، استخدم تعداد الحروف للبدء. (يمكنك أن تعرف ما إذا كان الفريق يميل إلى أن يكون مقتضباً أو مطولاً؛ استخدم أفضل تخمين للبدء.) ثم إذا أجريت تغييراً في الخط، اختر نفس الأنواع المختارة و كل شيء سيبقى ملائماً.
  • صمم مع عدة أنماط لجعل التبديل أسهل: تأكد من أن جميع قطع النسخ مصممة باستخدام الأنماط حتى إذا كنت في حاجة إلى تبديل الخط ليس عليك أن تفعل ذلك حرفاً بحرف. هذا يستغرق وقتاً أطول قليلاً في البداية لكن سوف يكون منقذاً للحياة إذا كانت هناك الحاجة إلى إجراء بعض التغييرات.
  • اطلب معاينةً: احصل على مسودة للنص, فقط تذكر أن هذه المسودة سوف تتغير.
  • اكتب نسختك الخاصة: إذا كنت تعرف الكثير عن المشروع، اكتب النسخة بنفسك.
  • اختر الشكل و الميل سواء بشكل بيضوي أو مائل : استقر على نمط الحروف في وقت مبكر بحيث يمكنك مطابقة الخطوط بسهولة أكبر. فإنك قد تريد تحديد الخطوط بأن تكون أكثر استدارة أو بيضاوية، و في أي اتجاه ستكون الأحرف مائلة .يمكنك أيضا اختيارارتفاع الأحرف مع القليل من الخيارات المشابهة للأحرف قليلة الارتفاع وما إذا كنت تعمل على حروف كبيرة وصغيرة معاً أو حروف كبيرة كلياً أو قليل من التصاميم غير التقليدية.
  • حافظ على الخطوط من العلامات التجارية : في حالة الشك، استخدم لوحة الطابعة القياسية للعلامة التجارية.
  • قم بعمل مسودة لكل شيء في هلفتيكا :حصل هذا الخط العالمي على سمعته لسبب, يوفر مسودة لكل الخطوط على شكل خطوط منفردة و تعديله ليس بالأمر الصعب.
  • اتجه نحو ما تحب وقم ببيعه: قم بتصميم كل شيء وبيعه إذا أمكنك. هذا يتوقف على درجة  الراحة ومدى انخراطك مع المشروع  و الفريق. (القيام بذلك بشكل ضعيف وتعريض الناس للخطر يجعلهم غير راغبين بالعمل معك مجدداً؛ افعل ذلك جيداً، تكن أنت النجم).

 

الخلاصة

ونحن نعود مرة أخرى إلى السؤال الأساسي: ما الذي يأتي أولاً؟ النسخة، أم الخط؟
للأسف، لا يوجد حل سحري. على أمل، قمنا بعرض بعض الأفكار لجعل العملية أسهل قليلاً و قدمنا بعض النصائح لمساعدتك على تلبية التسليم النهائي. ولكن بالعمل على النسخ والأنواع مع فريق يمكن أن يكون صعباً . المفتاح هو التأكد من أن الجميع يعمل معاً نحو هدف مشترك.
بيان النحاس

بيان النحاس

ترجمة

عبدالرحمن منّاع

عبدالرحمن منّاع

تدقيق لغوي

أرسل

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *